كيف تصنع آلة زمن، مراجعة

IMG_20170310_072035

«الكون ليس فقط أغرب مما فكرنا فيه، وإنما أغرب مما يمكن أن نفكر فيه»
– ج. ب. إس هالدين

تخيل أنك عُدت إلى الماضي لتقابل نفسك في سن الخمسة. ماذا ستُخبر نفسك حينها؟ والسؤال الأهم، هل هذا ممكن؟ ولو كان ممكنًا، فأي واحد من النسختين سيعبر عنك، أيهما أنت بجوهرك وكيانك؟
كلنا تمنينا السفر إلى الماضي، وتخيلنا أنفسنا أبطالًا يغيرون مجرى أحداث عظام.
وفي بدايات القرن العشرين جاءت النسبية لتغير مفهومنا عن الزمن وتأثره بعوامل عديدة كان يُظن سابقًا أنها لا تؤثر عليه من قريب أو بعيد. وأدى هذا لشلال من الأفكار حول السفر عبر الزمن، وأعاد الروح لتلك الفكرة المجنونة، التي أثارها من قبل كاتب الخيال العلمي الأشهر هربرت جورج ويلز في روايته المعروفة آلة الزمن قبل النسبية الخاصة بعدة أعوام.
وفي «كيف تبني آلة زمن؟» للفيزيائي البريطاني الشهير «بول ديفيز» يُعرض علينا اقتراحات لسُبل السفر عبر الزمن.
ويشرح إمكانية ذلك من خلال النسبية الخاصة من خلال شرح مبسط لنتائج النظرية، وتأثير الحركة على الزمن وكيف يمكن أن يتمدد الزمن بالسرعة. وأيضًا من خلال النسبية العامة وتأثير الجاذبية على سير الزمن.
ومن خلال دراسة مبسطة للثقوب السوداء والدودية وإمكانيات السفر عبر الزمن خلالها. ودمج لأفكار الخيال العلمي بأفكار علمية، من ذلك مثلا رواية العالم الشهير كارل ساجان «اتصال»، التي استخدم فيها الثقوب الدودية لهذا الغرض.
وفي أجمل وأطرف أجزاء الكتاب، يطرح ديفيز المتناقضات الفلسفية والمنطقية التي ربما تمنع السفر عبر الزمن، وبعض الحلول المقترحة لها. واحدة من تلك المعضلات هي متناقضة تغيير الماضي، فلو سافرت إلى الماضي وقتلتَ والدك، كيف ستكون موجودًا من الأساس لتقتل والدك!!
يقترح بعضهم حلا لتلك المعضلة وهي فكرة العوالم المتوازية.
وغيرها من المعضلات المثيرة للتفكير.
الكتاب شيق جدًا، ومبسط ومثير للخيال، وموضح لدور الخيال العلمي في تقدم العلوم ودور العلوم في تقدم الخيال العلمي.

Advertisements

About ياسر أبوالحسب

أهتم بالعلوم، وأكتب مقالات فيها .. أحاول أن أكتب رأيي بلا تحفظ.. اكتب قليلا من الخيال العلمي، ومثلي الأعلى فيه جورج ويلز. يمكنك متابعتي على تويتر على هذا الحساب @YasserHassab
هذا المنشور نشر في مقالات تخص الخيال العلمي ومراجعات لرواياته, ملخصات ومراجعات للكتب العلمية وكلماته الدلالية , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s