نشرة أخبار الخيال العلمي 005 | ديسمبر 2020

scifinewsletter_5_640


“أعلم أن جزءًا من قصتنا هو الكهرباء الخاصة بارتباطنا، لكن الجزء الآخر إعجازي بنفس القدر. إنّه الحقيقة القائلة بأنك دخلت حياتي في اللحظة المضبوطة. أنت وليس شخصًا آخر. بشكل ما، أليس هذا أكثر إعجازًا من الارتباط ذاته؟ أن وجد أحدنا الآخر أساسًا”.

بليك كراوتش، المادة السوداء


الاقتباس بالأعلى بمناسبة أنني -إحم- خطبُت سيدة من أعرق عائلات المريخ قاطبة، والحقيقة أنني أحبّها حبّا جمّا سأحكي لكم حكايته لاحقًا.

عندكم، أنهت الأرض فعلًا دورتها حول الشمس لتبدأ دورة جديدة، وقد وصلتنا -هنا على المريخ- أخبار تقول أنّه لم يكن بالعام السهل على سكان الأرض، لكن دائمًا يحدونا الأمل في أن يكون القادم ألطف.

نرحب بكم في نشرة الخيال العلمي الخامسة، للشهر الثاني عشر (ديسمبر) من سنة 2020 ميلادية، الموافق عام 192 بالتقويم الخيال علمي الذي ابتدعتُه ليبدأ من عام 1828، عام مولد الفرنسي «جول فيرن»، النشرة التي نقدمها لكم من فوق الكوكب الدامي، المريخ، الكوكب ذي التربة الصدئة الحمراء.


9 ديسمبر 2020: صدرت رواية Exo-hunter للمؤلف الأمريكي “جيريمي روبنسون” Jeremy Robinson، وتبدأ أحداثها عام 1989، عندما يدور صراع على جهاز مدفون في جليد أنتاركتيكا، فيحدث انفجار ينقل الأبطال إلى عام 2989 بعد ألفي سنة في المستقبل، ليجدوا أن الأرض قد تُركت، وتوسّع البشر في المجرّة تحت راية الاتحاد، وهي حكومة ذات تفوق أبيض “طهرت” العرق البشري لمئات السنين في الماضي.


9 ديسمبر 2020: واحد من الأخبار الحزينة التي وصلتنا كان وفاة د. نبيل فاروق، الرجل الذي كان له فضل على الخيال العلمي لا يقل عن فضل المشتري على الأرض وهو يستقبل النيازك بدلًا عنها. وهذا بعد أن فُجعنا في الشهر السابق بوفاة عمود آخر من أعمدة الخيال العلمي وهو رؤف وصفي.


20 ديسمبر 2020: في خطوة جيّدة جدًا من مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، أصدرت المؤسسة الترجمة العربية لرواية «هالو» Halo، لـ«توم مادوكس» Tom Maddox. الرواية تتحدث في فكرتها الرئيسية عن ذكاء اصطناعي يمتلك وعيًا. وهي إضافة جيدة جدًا للمكتبة الخيال علمية العربية. وبالطبع يمكنك تحميلها مجانًا من موقع المؤسسة كسائر الكتب التي ينشرونها.


31 ديسمبر 2020: كنّا نوّهنا في النشرة الثانية، عن صدور رواية لـ”كريستوفر باوليني”بعنوان “النوم في بحر من النجوم” To Sleep in a Sea of Stars، وفي ديسمبر فازت الرواية بأفضل رواية في الخيال العلمي لعام 2020 بتصويت قُرّاء موقع جود ريدز Goodreads اطّلع على النشرة الثانية للمزيد عن الرواية).


أغلفة الروايات الثلاثة التي تحدّثنا عنها:

About ياسر أبوالحسب

أهتم بالعلوم، وأكتب مقالات فيها .. أحاول أن أكتب رأيي بلا تحفظ.. اكتب قليلا من الخيال العلمي، ومثلي الأعلى فيه جورج ويلز. يمكنك متابعتي على تويتر على هذا الحساب @YasserHassab
هذا المنشور نشر في مقالات تخص الخيال العلمي ومراجعات لرواياته, نشرة أخبار الخيال العلمي وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to نشرة أخبار الخيال العلمي 005 | ديسمبر 2020

  1. Silvermile كتب:

    قام بإعادة تدوين هذه على Khaled Naseer خالد الناصير.

  2. Silvermile كتب:

    السلام عليكم،
    شيء لطيف أستاذ ياسر. يعطيك العافية ووفقكم اللـه.

أضف تعليق